مصر تجري محادثات مع ألمانيا بشأن تمثال نفرتيتي..

photo_1259778023869-1-1

القاهرة - تجري مصر هذا الشهر محادثات مع ألمانيا في إطار مساعيها لاسترداد تمثال الملكة نفرتيتي وهو أثر فرعوني يرجع الى 3400 تختفظ به ألمانيا وتقول مصر انه خرج من البلاد عن طريق التهريب.

وقال زاهي حواس رئيس المجلس الأعلى للآثار في مصر لرويترز انه سيجتمع في 20 ديسمبر كانون الاول مع مديرة قسم البرديات المصرية في متحف برلين الجديد حيث يعرض التمثال الشهير الذي يجتذب مئات الملايين من الزوار من شتى أنحاء العالم.

وقال حواس "الشيء الوحيد الذي سنناقشه هو ما اذا كان لدى المديرة أي أوراق قانونية تبين أن تمثال نفرتيتي حرج من مصر بطريقة شرعية." وأضاف "جميع الأدلة التي جمعتها الى الآن توضح أن تمثال نفرتيتي خرج من مصر بطريقة غير شرعية."

وجهود حواس لاستعادة تمثال نفرتيتي من بين أولويات حملة لإعادة آثار فرعونية من بينها حجر رشيد الموجود الان في المتحف البريطاني تقول مصر انها نهبت من البلاد على أيدي أجانب.

وقال حواس ان من المتوقع أن تقدم فريدريكا سيفريد المسؤولة في متحف برلين أدلة تثبت الحصول على التمثال بطريقة شرعية ولكنه قال ان مصر ستوضح كيف أخرج التمثال من البلاد من خلال خداع المصريين بشأن أهميته.

ولم يتسن الاتصال بمسؤولين ألمان للحصول على تعليق.

وعُثر على تمثال نفرتيتي عام 1912 في تل العمارنة وهي موقع مدينة أخيتاتون التي أنشأها الملك اخناتون زوج نفرتيتي عاصمة لمصر في عهد الأسرة الثامنة عشرة في عصر الدولة الحديثة ولم تعش كعاصمة الا فترة وجيزة في التاريخ.

وظهر التمثال في ألمانيا فيما بعد.

وقال حواس ان مصر مستعدة للتفاوض على منح ألمانيا قطعا أثرية أخرى مقابل التمثال أخرى لكنه لم يكشف عن القطع التي قد تعرضها مصر.

وأضاف أن الحكومات الالمانية المتعاقبة رفضت طلب مصر إعادة التمثال الذي تكثر في العالم الصور المصنوعة أو المرسومة على شاكلته.

وقال حواس "يمكنني أن أتفاوض. لا أعارض المتاحف أو عرض القطع الأثرية للجمهور... يمكنني أن أرسل لهم قطعا أثرية في المقابل."

وقال ان برلين تتردد في اعارة مصر التمثال لعرضه في بلده لأسباب من بينها أنها تخشى عدم توفر منشات مناسبة لعرض هذا الأثر النفيس.

لكنه أوضح أن مصر لديها الان الكثير من المتاحف المناسبة لعرض القطع الأثرية النادرة مضيفا أنه يريد عرض تمثال نفرتيتي في متحف تم الانتهاء من تشييده مؤخرا في المنيا وهي المحافظة التي تضم تل العمارنة.

وتعهد حواس بالسعي الحثيث لاستعادة قطع أثرية أخرى مهمة يقول انها أُخذت من مصر بطريقة غير شرعية.

واضاف أنه سيواصل العمل على استعادة آثار أخرى من بينها حجر رشيد الذي يحمل نصا مكتوبا بالهيروغليفية والديموطيقية واليونانية وساعد على فك رموز الهيروغليفية أوائل القرن التاسع عشر.

كما تطالب مصر باسترداد تمثال للمهندس الذي بنى الهرم الأكبر المعروض في متحف رويمر- بليزايوس في هيلدشايم في ألمانيا ولوحة من معبد دندرة معروضة في متحف اللوفر في باريس وتمثال نصفي للمهندس الذي بنى هرم خفرع من متحف الفنون الجميلة في بوسطن بالولايات المتحدة.

وقال حواس "اذا كان لدي دليل على أن هذا التمثال أو هذه اللوحة مسروقة من مصر فهي من حقي."

من مروة عوض

هذا المحتوى من reuters

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Nagoom FM نجوم اف ام مرحبا بكم في الموقع غير الرسمي لاذاعة نجوم اف ام، اسمع الاذاعة مباشرة بالاضافة للاذاعات الاخرى وتمتع بالعديد من وسائل الترفيه الاخرى، ملحوظة : الموقع ليس له صلة باي شخص باذاعة نجوم اف ام Welcome to Nogoom FM Unofficial Blog, Listen live to Nagoom Fm and other Radio Stations

ضع ايمالك ليصلك الجديد